الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

في بيانها أمام مجلس النواب

وزيرة التخطيط: تعيين 150 ألف معلم في جميع محافظات مصر

وزيرة التخطيط في
وزيرة التخطيط في مجلس النواب

استعرضت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، للعام المالي 24/2025، أمام مجلس الشيوخ برئاسة الـمُستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس.

وبحضور د. أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، د. جميل حلمي، مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، اللواء محمد الجبالي مستشار الوزيرة للاتصال السياسي، د.هبه مغيب المشرف على قطاع التخطيط الإقليمي، إسماعيل يوسف المشرف على قطاع إعداد ومتابعة الخطة، والسادة أعضاء المجلس.

وتناولت "السعيد" مستهدفات الخطة، مشيرةً إلى تحقيق مُعدّل نمو اقتصادي حقيقي، في حدود 4.2% في عام 24/2025، مُقارنة بمُعدّل عام 23/2024 المنخفض، وقدرُه 2.9% نتيجة الأزمات الاقتصادية والجيوسياسية، التي شهدها العالم والمنطقة. 

وتابعت "السعيد"، أنه في ظل مُعدّل النمو الـمُستهدف، فمن الـمُتوقّع أن يصِل الناتج الـمحلي الإجمالي، بالأسعار الجاريّة إلى 17.3 تريليون جنيه، بنهاية خِطّة عام 24/2025، مُقابل 13.9 تريليون جنيه مُتوقّع في عام 23/2024. 

وأوضحت د. هالة السعيد، أن قطاعات الاتصالات وتجارة الجُملة والتجزئة والزراعة والأنشطة العقاريّة، والخدمات الاجتماعيّة (التعليم والصحّة)، تعد هي القطاعات الـمُحرّكة للنشاط الاقتصادي، والـمُحفّزة للنمو السريع. 

د.هالة السعيد: الاستثمارات الـمُستهدفة بالخطة تتجاوز 2 تريليون جنيه لأول مرة

وأشارت "السعيد"، إلى ارتفاع حجم الاستثمارات الـمُستهدفة بالخطة، لتتجاوز 2 تريليون جنيه لأوَّلِ مرّة، حيث تُقدّر بنحو 2.25 تريليون جنيه، مُقارنة بنحو 1.65 تريليون جنيه استثمارات مُتوقّعة لعام 23/2024، واستثمارات فعليّة 1.3 تريليون جنيه لعام 22/2023.

ولفتت "السعيد"، إلى تصاعُد مُعدّل الاستثمار، من 11.9% عام 23/2024 إلى 13% في عام الخِطّة، ومُتوقّع تصاعُد مُعدّل الاستثمار، في العام الأخير من الخِطّة مُتوسّطة الـمدى، في عام 25/2026، ليُعاود مُستواه السابق 17%، نتيجة طفرة الاستثمارات الـمحليّة أو الأجنبيّة المستهدفة. 

وأكدت "السعيد"، تزايُد الاستثمارات الخاصة، في الأصول الرأسماليّة الثابتة، إلى 987 مليار جنيه، مقابل 560 مليار جنيه عام 23/2024، بنسبة نمو تزيد على 76%، مما يسهم في رفع نسبة مشاركة القطاع الخاص، في الاستثمارات الكلية في الأصول الثابتة من 37% عام 23/2024 إلى نحو 48% في عام 24/2025. 

وأضافت "السعيد"، أن الخطة تستهدف استثمارات نحو "تريليون جنيه"، لترشيدًا للإنفاق الاستثماري العام، ولتخفيف أعباء التمويل بالاقتراض الخارجي، وتخصيص نحو 496 مليار جنيه استثمارات حكوميّة بنسبة 50%، يخصص أكبر جزء منها لمجال التنمية البشريّة. 

وأشارت "السعيد"، إلى أن خطة 24/2025، تواصل تطوير ورفع كفاءة الاستثمار العام، تضمنت إعطاء أولية لـمشروعات الاستكمال، التي قاربت على الانتهاء، بنسبة تنفيذ لا تقل عن 70%، لدخولها مرحلة التشغيل في غضون عامين على الأكث.

وتابعت السعيد أن مرحلة متابعة التنفيذ، تضمّنت آليّات العمل؛ تكثيف أعمال الـمُتابعة الـميدانية، للوقوف على الأداء الفعلي للـمشروعات الجاري تنفيذها، ومُواصلة ميكنة كافة عمليّات الـمُتابعة الـمكتبية، فضلًا عن تطوير آليّات حَصر الأصول الرأسمالية العامة.

وأوضحت "السعيد"، أن خطة العام القادم، تتضمن عددًا كبيرًا من مشروعات، وبرامج ومبادرات التنمية، والتي تم مراعاة التركيز على أولويات التنمية، فيها على مستوى كل قطاع من القطاعات، سواء في مجال التنمية الاقتصادية أو الاجتماعية أو الـمحلية.

وأكدت "السعيد"، حرص الدولة على تنمية رأس المال البشري، والخدمات الصحية، والمنظومة التعليمية، موضحة أن الخطة الاستثمارية لعام 24/2025، تضمنت استثمارات قدرها 268 مليار جنيه لقطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية بما يُعادل 27% من جملة الاستثمارات العامة.

وأوضحت "السعيد"، أنه تم توجيه نحو 71 مليار جنيه، كاستثمارات عامة لقطاع التعليم الـمدرسي والجامعي، متضمنة زيادة الاستثمارات المموَّلة من الخزانة العامة بأكثر من 60% لكلٍ من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتابعت "السعيد"، أن الخطة تستهدف مجال التعليم قبل الجامعي، لإنشاء فصول جديدة، لحل مشكلة الكثافات خاصةً في المحافظات، ذات الكثافات المرتفعة، وتوجيه الاستثمارات لمدارس التعليم الأساسي بمحافظات الجيزة، البحيرة، الفيوم، القاهرة، الإسكندرية.

وأكدت "السعيد"، على إنشاء 16 ألف فصل جديد، وتطوير 3500 مدرسة قائمة، وإعادة تأهيلها، وإحلال وتجديد 13 ألف فصل، بالإضافة إلى توسّعات الأبنية التعليمية لتأهيل الـمدارس للحصول على الجودة، وتنفيذ خطة تعيين 150 ألف معلم، وتفعيل برامج محو الأمية، في الـمُحافظات التي ترتفع فيها مُعدّلات الأمية، وإنشاء الحضَانات.

268 مليار جنيه لقطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية بخطة عام 24/2025 

وتابعت "السعيد" أن الخطة تستهدف إنشاء ألف فصل جديد، وإحلال وتجديد نحو 1100 فصل، وتطوير 200 مدرسة قائمة وإعادة تأهيلها، بالإضافة إلى تطبيق الجدارات وإنشاء 18 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية.

وأوضحت "السعيد"، أن الخطة تستهدف زيادة تنافسية التعليم العالي، من خلال تشجيع القطاع الخاص، للاستثمار في إنشاء الجامعات الخاصة، الحكومية والأهلية، وزيادة الاهتمام بمشروعات تأهيل الجامعات الحكومية المصرية للحصول على الجودة، وزيادة التنافسية الدولية.

وأضافت "السعيد"، أن خطة عام 24/2025، تتضمن استكمال مشروعات الـمباني التعليمية، والـمدن الجامعية في 29 جامعة حكومية، وتوفير تجهيزات الورش والـمعامل في 10 جامعات تكنولوجية، واستكمال الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الـمصرية، للارتقاء بجودة التعليم العالي وزيادة التنافسية الدولية للجامعات الـمصرية.

موقع الأيام، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط