الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

الدكتور هاني سويلم وزير الري

متابعة خطة صيانة وإحلال المنشآت المائية في مصر تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية

اجتماع وزير الري
اجتماع وزير الري

في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية، بمتابعة موقف المنشآت المائية في مصر، والبدء في إحلال وصيانة وتجديد المنشآت المائية، طبقا للحاجة.

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري اجتماعًا، لمتابعة خطة عمل صيانة وإحلال المنشآت المائية (المرحلة الأولى للمنشآت ذات الأولوية)، لتحسين تشغيل هذه المنشآت، وتطوير عملية توزيع المياه، وتحقيق الإدارة المثلى للمنظومة المائية.

وزير الموارد المائية والري

واستعرض وزير الري، ما تم اتخاذه من إجراءات، في المرحلة الأولى من خطة العمل، والتي تتضمن منشآت تحتاج صيانة أو إحلال أو تجديد، تم تحديدها بمعرفة الإدارات العامة التابعة لمصلحة الري والهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف على مستوي الجمهورية.

واستعرض "سويلم" موقف حصر بيانات المنشآت، وإدراجها ضمن قاعدة البيانات المعدة لهذا الشأن، موجهًا بمواصلة العمل، على تحديث قاعدة البيانات، وإمدادها دوريًا بالبيانات والتنسيق بين قطاع التخطيط، ووحدة المتابعة المركزية، وتدريب مهندسي الوزارة على استخدامها.

وصرح "الوزير"، أن الوزارة تهدف لتحسين أداء منشآت الري في مصر، من خلال تنفيذ برامج تأهيل للمنشآت المائية ذات الأولوية، ورفع الكفاءة التشغيلية لها وضمان سلامتها، من الناحية الإنشائية والتشغيلية، لتطوير منظومة توزيع المياه، ورفع كفاءة التحكم في التصرفات والبوابات.

اجتماع وزير الري

وأضاف "سويلم"، أنه تم تشكيل وحدة مركزية، لمتابعة أعمال تأهيل وصيانة المنشآت المائية، وإعداد حزم الأعمال والعقود، بشكل دوري للتسليم للجهة المنفذة، والتنسيق مع الجهة المنفذة وأطقم الإشراف والاستشاري.

تشكيل 18 لجنة مختصة بالمحافظات وكل لجنة بها 3 مهندسين

وأوضح وزير الري، أنه تم تشكيل (18) لجنة مختصة، بالإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، مكونة من (3) مهندسين بكل لجنة، لمتابعة أعمال الإحلال والصيانة على الطبيعة، واعداد تقارير دورية لمتابعة التنفيذ، طبقًا للجداول الزمنية الموضوعة.

وتابع: كما تم عمل نماذج موحدة، لتقييم كل نوع من المنشآت المائية، وتدريب أعضاء لجان التقييم بالمحافظات، على استيفاء هذه النماذج، لتوحيد طريقه تقييم المنشآت، وربط أعمال التقييم بقواعد البيانات، من خلال التطبيقات التي أعدها قطاع التخطيط بالوزارة.

ويذكر أنه تم عقد برنامج تدريبي في شهر مارس الماضي، بعنوان "توحيد معايير التقييم للمنشآت، وإعداد تقارير المتابعة الدورية"، لرفع كفاءة مهندسي الوزارة، في مجال تقييم ومتابعة المنشآت المائية.

وفى ضوء توجيهات وزير الزراعة، بالعمل على رفع كفاءة المهندسين والفنيين بالوزارة، بالمشاركة في دروات تدريبية متخصصة، في إحلال وصيانة المنشآت المائية، تم عقد دورة تدريبية، لأعضاء وحدة المتابعة المركزية، في مجال التصميمات بمشروع قناطر ديروط الجديدة، وجارى إعداد دورات مماثلة، لرؤساء اللجان بالمحافظات. 

كما يجرى التنسيق لعقد دورة تدريبية، للإشراف على التنفيذ وضبط الجودة ضمن مشروع قناطر ديروط الجديدة، بالإضافة الي سلسلة من الدورات التدريبية، التي ستنعقد شهريًا لتطوير منظومة الري، وإدارة المنشآت التابعة للوزارة.

موقع الأيام، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط