الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

ياسر عبدالعزيز: الإعلام نصف المعركة والانتفاضات العربية خدعة كبرى

الايام المصرية

قال الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامي، إن الإعلام الغربي أخفق في أن يظهر احترامه لما ادعاه من قيم ومبادئ تحريرية على مدار السنوات الطويلة الماضية.

 أوضح أن هذا الإخفاق كان في بعض العناصر الرئيسية مثل التمييز والكراهية والتحريض على العنف، والأخطر من كل ذلك هو إخفاقه في أن يكون مصدرا محترما للمعلومات والتحليلات التي تضئ للقارئ وتمكنه من اتخاذ قرار صحيح لما يجري، وهذه هي أكبر خسارة تعرض لها الإعلام الغربي".

وأضاف عبد العزيز أن: "الخوف هو السبب الرئيسي في إخفاق الإعلام الغربي خلال الآونة الأخيرة؛ لأن الغرب دائما ينظر لنفسه على أنه وصل لمرحلة السيادة، فضلا عن شعوره بمرحلة نهاية التاريخ، كما يعتقد أنه لن يتأثر بعصر الحروب مرة أخرى".

وتابع: "الإعلام الغربي يعاني أيضًا من الانحيازات البنيوية، والتي تعتبر داخل الهيكل وتكون منسوبة للمذهب السياسي والأيدولوجي والديني، وذلك اتضح بشدة من خلال انحيازهم ضد الروس في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك الأمر تربع على مدار عقود طويلة".

الحرب في غزة جاءت حتى تصب المزيد من البنزين على النار الملتهبة

 عن شهادته حول أيام الدموع والدم حول القضية الفلسطينية، أوضح عبدالعزيز أن الإعلام هو نصف المعركة أو الحرب، وهذا ليس تعبيرا قمت أنا بصكه ولكن هو تعبير تمت صياغته على ألسنه كثيرين، لكن أهم من قالوا بهذا التعبير الدكتور أيمن الظواهري عندما كان الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في عام 2004، وأرسل رسالة مناصحة لأبو مصعب الزرقاوي الذي كان زعيم الرافضين في العراق في هذا الوقت، ومما كتبه في هذه الرسالة " تذكر يا أخي أن نصف معركتنا في الإعلام".

وأوضح أن الحرب في غزة جاءت حتى تصب المزيد من البنزين على النار الملتهبة، لأنها جاءت بعد كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

الإعلام لا يكسب معركة بمفرده

أكد عبدالعزيز،أن الاعلام هو نصف المعركة في الحروب و يصنع واقعًا ولكنه لا يستمر طويلا.

وتابع: "الإعلام أقرب إلى تحريك واقع وعامل حافز في واقع موجود ومتشابك على الأرض، الإعلام تأكيدي أنه 50% من المعركة وهو ما قاله محاربين نظاميين وجنرالات في جيوش نظامية، وإرهابيين وكذلك باحثين محترمين، وأن أنفي بذلك أن الإعلام لا يكسب معركة بمفرده أو أنه صفر في المعركة، لكن الإعلام يصنع واقع لا يستمر كثير وطويلًا وهو تستطيع أن تخدع الناس بعض الوقت ولكن ليس طويلًا، والواقع المصطنع لا يستمر وأبرز مثال في موازه الانتفاضات العربية، وفي حرب مصر ضد الإرهاب كان الجميع يتصور أن الدولة تم تقسيمها واستولى الإرهابيين على جزء من الدولة".

ياسر عبدالعزيز لـ"الشاهد": الإعلام ليس مخلوقًا لذاته وإنما إطار تابع

أكد  أن الإعلام يصنع واقعًا ولكنه لا يستمر طويلًا فهو ليس مخلوقًا لذاته وإنما إطار تابع، فالإعلام بما لديه من أدوات ومؤثرات إعلامية من الصحف حتى الذكاء الاصطناعي، هذه الأدوات يمكن أن تخطف الشخص ذهنيًا وتعيشه في واقع موازٍ أو مفترض، وهذا الأمر حقيقي، وعليه إثباتات كثيرة".

وأكمل: "الإعلام تابع للسياسة ولا يصح أبدًا أن نتحدث عن الإعلام أنه مخلوق لذاته، فهو متغير تابع طول الوقت، الإعلام في كونه علمًا صرفًا، علمًا بينيًا طول الوقت، وأنت مضطر لدراسة علم النفس والاجتماع والاقتصاد، بالنظر للإعلام بوصفة مخلوقًا لذاته أو إطارًا كاملًا يقود منظومات أخرى تضخيم وتدليس".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط