الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

توجيه عاجل من التعليم العالي بشأن تواجد هيئة التدرس في امتحانات الجامعات

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد وزير التعليم العالي استعداد الجامعات والمعاهد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، مشددًا على أهمية تواجد جميع أعضاء هيئة التدريس والمعاونيين خلال الامتحانات لضمان تحقيق الانضباط ونجاح سيرها.

كما أشار وزير التعليم العالي إلى ضرورة تركيز الجامعات المصرية بأكملها على الأبحاث العلمية والأفكار التي يمكن تحويلها إلى نماذك مبتكرة ومنتجات قابلة للتطبيق، لتحقيق مردود اقتصادي على المجتمع.

ربط الإنتاج البحثي بالصناعة

 كما أكد على أهمية ربط المُنتج البحثي بالصناعة، مطالبا بتوجيه الأبحاث العلمية التي تخدم المجتمع وتواجه التحديات الاقتصادية، ودعم مجتمع الصناعة والاقتصاد الوطني. 

ودعا وزير التعليم العالي لتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات ومجتمع الصناعة والأعمال والمؤسسات الإنتاجية، وتوظيف إمكانات المؤسسات الأكاديمية والعلمية لخدمة كافة الاحتياجات التنموية في جميع أنحاء الجمهورية.

تحالفات إقليمية بين المؤسسات الأكاديمية 

ووجه الوزير بأهمية تفعيل دور التحالفات الإقليمية بين المؤسسات الأكاديمية والإنتاجية والصناعية، وتنفيذ خطة التحالفات الإقليمية لدعم البحث العلمي للصناعة والاقتصاد الوطني، ومواجهة التحديات التي تواجه المناطق الجغرافية المختلفة على مستوى الجمهورية. 

كما أكد على دعم تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية تُسهم في جذب الكوادر العلمية المتميزة، وذلك تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية" التي تحظى بدعم ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتماشيًا مع تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

تنظيم رحلات طلابية للمشروعات القومية

أشاد الوزير بجهود الجامعات في تنمية وعي الطلاب من خلال تنظيم الندوات التثقيفية والتوعوية، وتنظيم رحلات طلابية للمشروعات القومية، لتعريف الطلاب بحجم المشروعات التي يتم تنفيذها في مختلف أنحاء الجمهورية، وتعزيز الولاء والانتماء لديهم.

وأثنى الوزير على إدراج 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة التي يقل عمرها عن 50 عامًا في نسخته الصادرة لعام 2024، من بين 1171 جامعة على مستوى العالم. كما أثنى على إدراج 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف (CWUR) لعام 2024. ووجه بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية الدولية المرموقة، بهدف الارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كبرى التصنيفات العالمية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط