الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

ما هو نبات الجوجوبا، الرئيس السيسي يدعو لزراعة ذهب الصحراء الأخضر

ما هو نبات الجوجوبا سؤال تكرر كثيرا خلال الدقائق السابقة بعد ان دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي لزراعته في الوادي والدلتا نظرا لما يوفره من المياه وانتاجه الوفير من الزيوت وذلك خلال افتتاح مشروعات توشكى الجديدة اليوم  .

وللإجابة عن سؤال ما هو نبات الجوجوبا ؟ فقد أصدرمجلس الوزراء معلومات حول  نبات الجوجوبا أكد خلاله أنه نبات بري دائم الخضرة، تمتد دورة حياته إلى نحو 100 عام، وأحيانا تتجاوز 200 عام. 

شكل نبات الجوجوبا 

ويعتبر نبات الجوجوبا من النباتات كثيفة الأوراق بيضاوية الشكل، تشبه إلى حد كبير أوراق الزيتون، لكنها جلدية الملمس ومغطاة بطبقة سميكة من الشمع.

 يتم زراعة نبات الجوجوبا بشكل رئيسي في المناطق الصحراوية من العالم، مما يجعله يعرف أيضاً باسم "ذهب الصحراء" حيث يتميز بقيمته الاقتصادية وقدرته الفائقة على التكيف مع البيئة الصحراوية بسبب قلة احتياجه إلى المياه، ووجود طبقة شمعية سميكة تغطي أوراقه التي تقف بشكل عمودي لتقليل تعرضها لأشعة الشمس الحارقة.

فوائد نبات الجوجوبا الاقتصادية 

نبات الجوجوبا يعد من المحاصيل الزيتية، إذ تحتوي بذوره على زيت نقي فريد بنسبة تزيد عن 40% من وزن النبات، يصنف كيميائياً كـ"شمع سائل". تلعب شجرة الجوجوبا دوراً حيوياً في مكافحة التصحر وتحسين جودة التربة.

ما هو زيت الجوجوبا ؟

 صناعة زيت الجوجوبا بدأت عالمياً في عام 1971 في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ استخدامه كسلعة تجارية عام 1982. 

في عام 2019 بلغت قيمته في السوق العالمية 133.2 مليون دولار أمريكي، وزادت إلى 245.19 مليون دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى حوالي 351.75 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مقداره 6.2%.

العوائد الاقتصادية لزيت الجوجوبا 

ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو السنوي المركب لسوق زيت الجوجوبا عالمياً 7%، حيث بلغ الإنتاج الفعلي للسوق في عام 2021 نحو 17020 طن، ومن المتوقع أن يصل إلى 25493 طن بحلول عام 2027. تمثل مستحضرات التجميل أكبر قطاع في السوق العالمية لزيت الجوجوبا، حيث تشكل نحو 70% من إجمالي الإيرادات.

تعد الجوجوبا من أبرز النباتات التي تتوافق مع الموارد المائية والأرضية والظروف البيئية في مصر، مما يجعلها خيارًا استراتيجيًا مثاليًا لاستصلاح الصحراء المصرية. 

ومن أهم مشروعات زراعة الجوجوبا في مصر:

مشروع زراعة الجوجوبا في الوادي الجديد:

 نجح مركز باريس بالوادي الجديد في يناير 2022 في زراعة 15 ألف فدان بتكلفة 750 مليون جنيه لإنتاج أغلى زيوت في العالم "زيوت الطائرات". يضم المشروع أكبر مشتل للجوجوبا في الشرق الأوسط.

مشروع زراعة الجوجوبا بمحافظة البحر الأحمر: 

يستهدف المشروع زراعة 3000 فدان حيث تم افتتاح المرحلة الأولى بمساحة ألف فدان باستخدام مياه الصرف الصحي المعالج ثلاثياً في محافظة البحر الأحمر، وفقاً لبروتوكول التعاون بين المحافظة وهيئة تنمية الصعيد الموقع في أكتوبر 2021. بلغت تكلفة المشروع 138.5 مليون جنيه، ويتم العمل حالياً على إنهاء المرحلة الثانية التي تستهدف زراعة 2000 فدان؛ حيث تم الانتهاء من 90% من الطرق الداخلية بالمزرعة في ديسمبر 2022.

مشروع زراعة الجوجوبا في وادي النطرون: 

بدأ موسم الحصاد في الأراضي التابعة للشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضي الصحراوية بوادي النطرون في أغسطس 2022 للعام الثالث على التوالي. تجاوز إنتاج الفدان الواحد 200 كجم، متفوقًا على التقديرات السابقة لفريق الهيئة الاستشارية للشركة.

مشروع زراعة الجوجوبا بغابة سرابيوم في الإسماعيلية: 

تمتد غابة سرابيوم على مساحة 500 فدان، وتزرع بها عدة أنواع من الأشجار، أبرزها الجوجوبا التي تستحوذ زراعتها على 6% من إجمالي مساحة الغابة، إلى جانب أشجار أخرى مثل السرور، الصنوبريات، الكايا، الكازورينا، الكافور، التوت، كنكاريس، السيسال، والبامبو.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط