الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

المشروعات بجنوب الوادي، الرئيس السيسي يوضح أهمية مشروعات توشكى المستقبلية

المشروعات بجنوب الوادي
المشروعات بجنوب الوادي

المشروعات بجنوب الوادي،  قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التكلفة الكبيرة لمشروع توشكي كبيرة للغاية، ولكن العوائد ستأتي مستقبلًا، اليوم لو وصل الإنتاج من 18 لـ 20 أردب، وعندما ترتفع بنفس كمية المياه فهو دليل أننا استطعنا أن نحقق رقمًا قياسيًا في نفس الظروف المناخية.
معنى نجاحنا في إنتاج 25 أردب من الفدان، فهو معدل جيد في حين زيادة الرقعة الزراعية، وأود أن أرسل رسالة لكل مزارع مصري، للسعي للوصول لأعلى كمية إنتاجية من أقل مساحة منزرعة.

كلمة الرئيس السيسي


التكلفة للمشروعات مرتفعة بسبب الضخ الكبير والمستمر والمتكرر في وقت واحد، لإتمام عملية الاستصلاح بشكل كامل وسريع، سواء عن طريق توصيل الماء أو الكهرباء، وحق بلدنا علينا هو إنتاج أكبر كم من المحاصيل من أقل رقعة زراعية، ونستهدف الوصول من 2.5 مليون إلى 3.5 مليون أردب قمح من كل 100 ألف فدان.

المشروعات بجنوب الوادي

المشروعات بجنوب الوادي، الهيئة الهندسية: زرعنا 430 ألف فدان بـ 180 مليار

قال اللواء أحمد العزايزي رئيس الهيئة الهندسية لاستصلاح الأراضي، خلال افتتاح عدد من المشروعات بجنوب الوادي: “كلفت القوات المسلحة بالإشراف ضمن أجهزة الدولة باستصلاح وزراعة 430 ألف فدان بجنوب الوادي توشكي الخير”.

وتابع: “وقد تجاوزت التكلفة 180 مليار جنية حتى الآن، وتمت تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة باستصلاح وتأهيل 140 ألف فدان منها، خلال موسمين زراعيين حتى الآن، حيث تم استخدام مالا يقل عن 8 الآف طن من المفرقعات للتغلب على حوائط الجرانيت”

واستكمل: “والتمكن من تنفيذ أعمال التسويات وشق الترع، وإنشاء الطرق الرئيسية والفرعية، كما تم تنفيذ ما يلزم من بينة أساسيه تضمنت مد خطوط الكهرباء، وبناء محطات رفع المياة العملاقة، لتوصيل شبكات الري لمناسيب أكثر ارتفاع، وذلك من خلال تنفيذ المرحلتين الاولى والثانية لهذا المشروع العملاق”. 

أرقام قوية في المشروعات بجنوب الوادي

وواصل: “تم إنشاء 1500 طريق بعروض متغيرة حتى 10 متر وإجمالي أطوال 1608 كيلو متر، وتنفيذ تسويات لـ 1403 قطعة أرض  لزراعة الري المحوري بمساحة 140 ألف فدان، وشق الترع بإجمالي أطوال 135 كيلو متر  لعروض متغيرة حتى 39 متر، بإجمالي كميات حفر 40 مليون متر مكعب، بالإضافة لإنشاء 109 عمل صناعي، كما تم تنفيذ شبكة الكهرباء لخدمة المشروع بالكامل كالآتي، تركيب حوالي 38  آلف عمود جهد متوسط، وما يزيد عن 6500 طن مواصلات”. 

الرئيس السيسي يفتتح المشروعات بجنوب الوادي

المشروعات بجنوب الوادي

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد قليل، عدد من المشروعات التنموية بمنطقة جنوب الوادي، من داخل مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، في الوقت الذي تبذل فيه الدولة المصرية، جهودًا كبيرة في دعم المشروعات القومية لاستصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي، وتوفير المخصصات المائية لها، وبالخصوص في بعض المناطق الواسعة والتي فيها رقعة زراعية كبيرة، وبالتحديد في منطقة توشكا بجنوب الوادي.
وتسعى الدولة لإقامة عدد من المشروعات الكبري في استصلاح الأراضي، بمنطقة جنوب الوادي، وذلك بعد عدد من الدراسات المتكاملة، بهدف انتقاء أفضل أنواع الزراعات والمحاصيل، وهو ما يساعد على توفير كمية كبيرة من المياه، والاستفادة القصوى من كل مصادرها المتاحة بالدولة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط