الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

الملا: تطبيق التحول الرقمي في قطاع البترول 2016 لمطابقة المواصفات العالمية

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول يطبق استراتيجية، التحول الرقمي ضمن مشروع تطوير، وتحديث القطاع منذ عام 2016.

وأوضح "الملا"، أن استخدام التحول الرقمي، في مصافي التكرير المصرية، ومعاملها الكيميائية، جزء أصيل لتصبح معامل رقمية، تتيح نتائج دقيقة للعمليات الإنتاجية، بحيث تكون المواد البترولية مطابقة، للمواصفات والأكواد المصرية والعالمية.

جاء ذلك خلال زيارته التفقدية، للمنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد، لمتابعة موقف تنفيذ مشروعات التوسعات الجديدة بالمنطقة، موضحًا أهمية منطقة مسطرد البترولية، أعرق وأهم مناطق البترول في مصر.

وأشار إلى دورها لدورها في توفير امدادات الوقود، بالسوق المحلي خاصة أنها تشمل أنشطة بترولية مختلفة، من تكرير وتصنيع ونقل وتداول وتوزيع، بشكل يدعو للفخر، وساهم في رفع كفاءة التشغيل بالمنطقة البترولية وتحسين البيئة المحيطة.

وأضاف الملا، أن المستودعات الجديدة الجاري إنشاؤها بمنطقة بمسطرد، ستعظم الإنتاج والتخزين والتدفيع لشركات التوزيع، والتسويق لتواكب التنمية الاقتصادية المستهدفة، لافتًا إلى أن جميع المستودعات، تم ربطها رقميًا مع هيئة البترول، لتعطى بيانات لحظية للأرصدة بهذه المستودعات.

واطلع الوزير ومرافقوه، على موقف تنفيذ المشروعات الجديدة بمسطرد، واستعرض رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، أهم مشروعات شركة بتروجت، وانشاء 12 مشروع صهريج مختلفة، ومشروع الخلط الآلي للبنزين بأنواعه، لمواكبة المواصفات العالمية، وإنشاء شبكة إطفاء جديدة، بمنطقة مسطرد.

ووجه الملا بالانتهاء من المشروعات، ذات الأولوية في منظومة توفير المنتجات البترولية، بالتنسيق والتعاون مع شركات القطاع، بأحدث النظم والتقنيات المتطورة، للحفاظ على البيئة، مع التدريب ورفع كفاءة الكوادر البشرية، وتطبيق التحول الرقمي خلال عملية تدفيع الزيت الخام من السخنة إلى مسطرد.

واستعرض "الملا"، مشروع تطبيق إدارة المعامل الكيميائية(LIMS)، ضمن استراتيجية الوزارة، لتطبيق نظم التحول الرقمي، وربط 13 شركة بترولية خلال نظام متكامل، بين هيئة البترول والشركات التابعة لها، لتكوين قاعدة بيانات قوية، لمخرجات الوحدات الإنتاجية.

وتم استعراض تجربة تطبيق التحول الرقمي، في أخذ العينات وتحليلها، وتسجيل نتائجها بدء من تدفيع الزيت الخام، بأنابيب منطقة السخنة حتى وصوله، لمعمل الشركة بمسطرد لتكريره، وإنتاج المازوت الذي يتم تدفيعه، للشركة المصرية للتكرير لإنتاج منتجات بترولية عالية القيمة.

وأشاد "الملا" ببرامج التحول الرقمي، في مسار أخذ العينات وتحليلها، لتحديد المواصفات القياسية، بدءًا من تدفيع البترول الخام، إلى مصافي التكرير لإنتاج مواد بترولية، يتم التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، قبل طرحها في السوق المحلى، وذلك مقارنة بالطرق التقليدية التي كانت تستخدم في الماضي.

وتفقد الملا ومرافقوه، معمل التحليل المركزي، بمصفاة القاهرة لتكرير البترول، والمنطقة الجغرافية الجديدة بمسطرد، والتي تشهد تنفيذ 12 صهريج مواد بترولية، مشيدًا بالأداء المتميز لشركة بتروجت، التي أصبحت متفردة، ولها خبرة طويلة في تنفيذ المشروعات الاستراتيجية، داخل مصر وخارجها.

 شبكة انابيب البترول شرايين تنمية في مختلف محافظات مصر 

وقام "الملا" بتفقد مشروعات أجهزة القياس الآلي، لشبكة خطوط شركة انابيب البترول، حيث قام المهندس نبوي محمود، رئيس الشركة، بعرض توضيحي لأهمية الشركة كحلقة وصل، بين شركات الإنتاج ومصافي التكرير وشركات التوزيع، من خلال شبكة خطوط تصل أطوالها إلى 6300 كم، في جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف "الملا"، أن هناك 66 محطة تدفيع، و155 مستودعات تخزين الخام والمنتجات البترولية، موضحًا أنه تم إنشاء منظومة متكاملة، للتحول الرقمي في العمليات، لرفع كفاءة عمليات التدفيع والتخزين بالمحطات، ومن ثمّ رفع كفاءة منظومة التداول الأمن للمنتجات.

وأشار "الملا"، إلى إحكام عمليات المراقبة والتحكم لجميع المحطات، مشيًرا إلى أنه تم توريد وتركيب، أجهزة القياس الآلي لمنسوب المستودعات بنظام RTG، على كافة مستودعات الشركة، حيث تم الانتهاء من تركيب 77 جهاز على 10 خطوط كمرحلة أولى.

 افتتاح أول مرحلة لغرفة التحكم والمراقبة SCADA بشركة أنابيب البترول  

كما قام المهندس طارق الملا، بافتتاح المرحلة الأولى لغرفة التحكم والمراقبة SCADA، بشركة انابيب البترول، والتي شملت انشاء نظام المراقبة والتحكم والكشف المبكر، عن أي تسريبات بالخطوط (10 خطوط كمرحلة أولى).

وأوضح "الملا" أهمية المشروع، الذي يأتي على غرار نظام SCADA، بالشبكة القومية للغازات الطبيعية، لتحقيق اقصى درجات التأمين والتحكم، وتدقيق البيانات في منظومة نقل الزيت الخام، من مواقع الإنتاج إلى مصافي التكرير، ونقل المنتجات البترولية إلى أماكن التوزيع والاستهلاك.

رافق الوزير خلال الجولة، الجيولوجي علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والمهندس حسانين محمد، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس محمود ناجى، رئيس الإدارة المركزية لشئون النقل والتوزيع.

والكيميائي جمال فتحي، مستشار الوزير للسلامة والبيئة، ونواب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات المهندس أحمد الخليفة، والتكرير والتصنيع المهندس محمد على، والنقل والتوزيع المهندس أيمن عبد البديع، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط