الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

أبرز 8 معلومات في تاريخ القلعة الحمراء" النادي الأهلي

القلعة الحمراء النادي
القلعة الحمراء "النادي الأهلي"

إليك أهم 8 معلومات عن النادي الأهلي من دفتر التاريخ: 

1)أول رئيس وأول اجتماع للنادي الأهلي 

تنازل “عمر لطفي بك” عن شرف المنصب التاريخي لرئيس النادي الأهلي الأول لصالح الإنجليزي “ميتشل إنس” الذي كان مستشارا بوزارة المالية آنذاك، وذلك لتيسير عملية الدعم المالي للنادي. 

 2 ) شعار الأهلى

فى 3 نوفمبر 1917، صمم “محمد شريف صبري بك” عضو النادى، وخال “الملك فاروق” أول شعار للأهلي، وكان عبارة عن شكل بيضاوى مزين بتـاج الملك المصري في الطرف الأعلى، وهو يرمز للحكم الملكي بمصر آنذاك، وفى الأسفل كتب “النادي الأهلي”، ثم في الوسط كان النسر المحـلق .

3) حجر الأساس

تمت الموافقة على تأسيس النادي وطرح إسماعيل سري باشا تصميما للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا، وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد شركة “النادي الأهلي للألعاب الرياضية” وطرحت أسهم الشركة بقيمة 5 جنيهات للسهم.

4) أول فريق كرة

جاءت اللحظة التاريخية عندما تأسس أول فريق كرة قدم رسمي يمثل النادي الأهلي في عام 1911، وتكون الفريق من بين لاعبي المدارس الإبتدائية والثانوية الذين كانوا يلعبون الكرة في “الحوش” الترابي الذي أنشئ عام 1909 في أرض النادي.


5) عضوية كوكب الشرق

في عام 1916 تم فتح باب عضوية النادي الأهلي للسيدات لأول مرة، وكانت سيدة الغناء العربي “أم كلثوم” على رأس من تقدمن للعضوية بصفتها أهلاوية أصيلة ساهمت في إحياء حفلات النادى الأهلي سنويا في الفترة منذ دخولها النادي عام 1916 وحتى منتصف الخمسينات.
في نفس هذا العام، تم تعيين عبد الخالق ثروت باشا رئيسا للنادي خلفا لعزيز عزت باشا، وكان من إنجازات ثروت باشا أنه أول من وضع قانون النادي في يناير 1916.

6) جولة داخلية

قام فريق الكرة بالأهلي ولأول مرة في تاريخ الكرة المصرية بجولات داخل مصر، من أجل اللعب في مختلف المدن المصرية ولنشر كرة القدم وثقافتها، فلعب الأهلي في الإسكندرية وبورسعيد وأسيوط والإسماعيلية.
وواجه الفريق بقيادة النجم حسين حجازى العديد من الفرق، من ضمنها فرق أجنبية تابعة للجيش البريطاني، مما زاد من شعبية اللعبة الجديدة في مصر.

7) أول ملعب كرة

رغم أن لعبة كرة القدم لم تكن من أهداف مؤسسي النادي الأهلي حيث كان الدافع هو ناد مصرى يفتح أبوابه لطلبة المدارس العليا للاجتماع وممارسة الحوارات السياسية والوطنية، إلا أن خريجي المدارس العليا من أعضاء النادي وقعوا في غرام هذه اللعبة الجديدة ما دفع الأهلي لبناء أول ملعب لكرة القدم 

في 1909 وكانوا يطلقون عليه وقتها "الحوش".

8) دور الأهلى فى تمصير الكرة والفوز بأول قمة

في بادرة تهدف لإظهار قوة الأندية المصرية أمام فرق الحلفاء العسكرية التي أسستها بريطانيا في مصر، قبل النادى الأهلي التعاون مع نادي المختلط (الزمالك حاليا) والذي كان تحت سيطرة الأجانب آنذاك، من خلال إقامة مباراة على أرض كل فريق تنافس فيها قطبا الكرة المصرية لأول مرة.
وكانت المباراة الأولى في يوم 9 فبراير عام 1917 علي ملعب الزمالك، وفاز الأهلي 1-0 بهدف سجله عبد الحميد محرم ليخلد اسمه في تاريخ سجلات الكرة المصرية كأول هداف للقمة، وأقيمت مباراة عودة في مارس وفاز الزمالك بنفس النتيجة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط