الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

حفيظ دراجي في حواره مع "الأيام المصرية"، الأهلي يمتلك حظوظ كبيرة للتويج بلقب إفريقيا، الزمالك استحق لقب الكونفدرالية، أبوتريكة لم تنجب مصر لاعب مثله

حفيظ دراجي
حفيظ دراجي

يعد حفيظ دراجي واحدا من أبرز المعلقين الرياضين، والذي يتمتع بشعبية كبيرة، ليست في الجزائر فحسب، بل في أنحاء الوطني العربي، لما يتمتع به من حث فكاهي، وتميز صوته الذي جعله وأحدا من أكبر المعلقين في الساحة الرياضية.

حاور “الأيام المصرية” المعلق الجزائري حفيظ دراجي، للحديث معه حول نهائي دوري أبطال إفريقيا، وتوقاعته من يحصد اللقب، كما تطرق في حواره عن تتويج الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية، وتناول أيضا الحديث عن محمد أبوتريكة الذي وصفه بأفضل اللاعبين المصريين والأفارقة، واستراتيجية السعودية الكروية.

كيف ترى مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

 بالنظر إلى مباراة الذهاب وقدرات وتاريخ الأهلي والترجي في إفريقيا فإن الحظوظ متساوية بين الفريقين، خبرة الناديين تصنع الفارق، نتمنى أن نرى مباراة أفضل، منوها الأهلي يمتلك أفضلية نسبية، لأنه سيلعب على ميدانه، كما أن نتيجة التعادل خارج الأرض مرضية.

ماهي نسب تتويج الأهلي بلقب البطولة؟

نظريا نتيجة 0-0 في صالح الأهلي ولكنها فخ، أعتقد أن الترجي في مباراة الذهاب كان مخنوق بشكل كبير، الأهلي أغلق عليه مفاتيح اللعب، مما صعب مهمة الترجي في تسجيل الأهداف، المباريات لا تتشابه من الممكن أن يكون الضغط على الأهلي لأنه أمام جماهيره وأمام فرصة التتويج بلقب أخر، لكن على الأهلي أن يحذر فالوضع مختلف بين إفريقيا وأوروبا نظرا لقاعدة الهدف خارج الأرض.

التعادل بدون أهداف يأخذنا إلى الوقت الإضافي ومن ثم ركلات الجزاء، التعادل بأي نتيجة أخرى يمنح الترجي اللقب، هناك تفاصيل صغيرة في مثل هذه المباريات تصنع الفارق".

كيف ترى أداء الأهلي مع مارسيل كولر؟

 أداء الأهلي مع كولر تحسن كثيرا، هذا ما رأيته في لقاء الذهاب والبصمة التي وضعها المدرب كانت وأضحة، قام بالتحضير للمباراة كام ينبغي، التكتيك الذي لعب به المدرب السويسري أغلق المنافذ على فريق الترجي، اعتقد كولر مع الوقت تعرف على قدرات لاعبيه.

رأيك في صفقة وسام أبو علي وهل قدم اللاعب اعتماده؟


 وسام أبو علي تأقلم بشكل سريع مع الأهلي برغم صعوبة المهمة مش أي لاعب يتأقلم مع الأهلي المصري، خاصة عندما يكون من مدرسة مختلفة ومن خارج الكيان، اللاعب مكسب كبير، ويمكن الاعتماد عليه بشكل كبير في تلك مواعيد.

كيف ترى تتويج الزمالك بلقب الكونفدرالية ؟

مؤكد الزمالك يستحق لقب كأس الكونفدرالية، دوما الذي يفوز بلقب يجب أن نقدر جهده، المأمورية لم تكن سهلة كان هناك ضغوطات إعلامية وجماهيرية، والخسارة في لقاء الذهاب 2-1، عندما تلعب في بلادك ليس الأمر هين، وانت تخوض مواجهة أمام فريق محترم كنهضة بركان.

تتويج الزمالك باللقب القاري أعاده إلى الواجهة، انت تتحدث عن الزمالك، وعندما يفوز الفريق بمثل هكذا لقب أمر طبيعي، حيث أنه يمتلك تاريخ كبير ولأنه الزمالك أيضاً.

هل تعرض اتحاد الجزائر للظلم بإقصاه من بطولة الكونفدرالية؟

لابد لي أن اقول بأن اتحاد العاصمة ظلم الفريق حضر كل شيء، حتى يخوض المباراة في ظروف عادية، كما أن فريق نهضة بركان ظلم، من طرف الكاف لأنها وافقت له أن يرتدي قميص يحمل شعارات سياسية، وهذا ما تمنعه قوانين الفيفا، نحن نعلم جيدا أن الفيفا لا تسمح بمثل هكذا خرائط، والكاف يتبع الفيفا، فما هو الأساس الذي اعتمد عليه الكاف حتى يوافق على القميص.

ماهي الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الاتحاد الدولي لمنع تكرار هذا الأمر؟

أتمنى أن تتصلح الأحوال، ينبغي على الفيفا واللجنة الدولية اتخاذ قرارات من شأنها خدمة مصلحة كرة القدم، كما أن للمحكمة الرياضية دور في منع مثل هكذا ممارسات، سواء أي يكن مصدرها من المغرب أو الجزائر او تونس.

ما رأيك في الأحداث التي تبعت مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية؟

لم اتابع مباراة الزمالك، ولكن إن حدث خروج عن النص او بعض المشادات، أو غضب على الحكم، فهذا ليس بجديد على الأندية الإفريقية، الأمر مؤسف ولكنه أصبح مألوف، لابد من الكثير من الصرامة على مستوى الهيئات الكروية المسئولة عن التحلي بالروح الرياضية والهدوء، والإلتزام.

أنت زاملت أبو تريكة في بي إن سبورتس ما هو إنطباعك عنه؟

عند الحديث عن أبو تريكة صعب أن يكفيه دقائق وثوان، اللاعب كان من أعظم لاعبي الكرة المصرية والإفريقية عبر تاريخها، هو إنسان، وصاحب خلق وقلب نقي.

أين يوجد أبوتريكة ضمن اللاعبين المصريين؟

هو بمثابة أخ وصديق، وله مكانة في القلب، بجانب أنه محلل جيد، مشددا على قيمة أبو تريكة ووصفه بأنه أفضل اللاعبين المصريين والعرب، ولا يمكن لأحد أن يقول عكس ذلك أو ينكره.

مصر دائما ولادة للاعبين، لكنها لم تلد حتى الآن لاعب مثل أبو تريكة، بمميزاته، كما أن قيمة أبو تريكة كلاعب ليست فقط عند المصريين، بل للعرب وللأفارقة على وجه العموم، أو تريكة شيء أخر " ربي يحفظه".

هل الكرة السعودية تطورت بالشكل الذي يسمح لها منافسة الكرة العالمية؟

الحديث عن تطور الكرة السعودية بالشكل الذي يسمح لها منافسة الكرة العالمية سابق لآوانه، ويمكن القول أنه لا يوجد منافسة بين الكرة السعودية والعالمية، يمكن الحديث أن هناك تحول قد يؤدي إلى تطور، لكن الحديث عن تطور في ظرف عامين من الاستقطاب غير معقول.

ما رأيك في سياسة السعودية الكروية ؟

 السياسية المنتهجة من الممكن أن تؤتي ثمارها، وحصول السعودية على تنظيم مونديال 2034 يمكن أن يساعدها أكثر على تطوير البنية التحتية وأيضا الأحتراف في السعودية، خاصة أن كل الظروف موأتية، حينها يمكن للكرة السعودية أن تتطور.

ما سر جملة " أه يا أليسون أه؟

لسوء حظي أو لسوء حظه طالما مايخطئ الحارس أليسون، لكن يبقى الحارس له قيمته، وهو من أفضل حراس المرمى في العالم، وهذه الجملة من باب الإثارة والمتعة للمشاهدين، كما أنني أرغب في كسر روتين المباريات فهذه جملة عفوية.

تم نسخ الرابط