الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

رفعت عيني للسما، أول فيلم مصري يحصد جائزة العين الذهبية بمهرجان كان

رفعت عيني للسما
رفعت عيني للسما

رفعت عيني للسما، حصد الفيلم المصري رفعت عيني للسما للمخرجين ندى رياض وأيمن الأمير، جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي في دورته الحالية، ليصبح أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة منذ تأسيسها.

رفعت عيني للسما

رفعت عيني للسما، يحصد جائزة العين الذهبية

وحاز الفيلم على استقبال حافل أثناء عرضه الأول بالمهرجان خلال مسابقة أسبوع النقاد، في حضور فريق العمل وأبطاله من فرقة بانوراما برشا المسرحية، بالإضافة إلى حصوله على إشادات نقدية من مختلف الصحف المحلية والعربية والعالمية.

رفعت عيني للسما

تدور أحداث الفيلم حول قصة تأسيس فرقة مسرحية من قبل فتيات يسلطن الضوء على القضايا التي تؤرقهن، كالعنف الأسري والزواج المبكر وتعليم الفتيات، حيث يقدم الفريق مسرحيات مستوحاه من الفلكلور الشعبي الصعيدي، وهم ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق.

رفعت عيني للسما

كيت بلانشت، الفنانة الأسترالية تدعم القضية الفلسطينية من على حمراء كان

وفي سياق آخر، أثار فستان الممثلة الاسترالية كيت بلانشت على السجادة الحمراء بـ مهرجان كان السينمائي ضجة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي صُمم بألوان العلم الفلسطيني، دعمًا منها للقضية، من تصميم المصمم الفرنسي هايدير أكيرمان لدار جان بول غوتييه.

 كيت بلانشت عبر انستجرام

وفي حوار سابق لها أوضحت بلانشت عدم إنتمائها لأي من الجنسيتين موضع الحرب ولكنها شهدت الثمن الذي يدفعه المواطنون على إثر الحروب، والاضطهاد الذي يتعرض له اللاجئين على مستوى العالم، قائلة أنها أمور لا يمكنها أن تشيح النظر عنها، كما دعت إلى وقف إطلاق النار أثناء كلمتها أمام البرلمان الأوروبي في نوفمبر الماضي 2023.

كيت بلانشت عبر انستجرام

جدير بالذكر أن مهرجان كان السينمائي هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، يرجع تأسيسه إلى سنة 1946، وهو يقام كل عام عادة في شهر مايو، في مدينة كان في جنوب فرنسا، يوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، مركز إقامته قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان اللازوردية.

ويعدّ مهرجان كان السينمائي أحد المهرجانات السينمائية الأوروبية الثلاثة الكبرى، المعروفة باسم “الثلاثة الكبرى”، مع مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا ومهرجان برلين السينمائي الدولي في ألمانيا، بالإضافة إلى كونه أحد المهرجانات السينمائية الدولية الخمسة الكبرى، أو “الخمسة الكبرى”، والتي تتكون من المهرجانات السينمائية الأوروبية الثلاثة الكبرى، بالإضافة إلى مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في كندا ومهرجان صندانس السينمائي في الولايات المتحدة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط