الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

مصر عن قرار محكمة العدل الدولية ضد اسرائيل: على مجلس الأمن التحرك

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم 24 مايو الجاري، عن ترحيبها بقرار محكمة العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل. 

قرارات محكمة العدل الدولية اليوم :على إسرائيل وقف هجومها على رفح

يتضمن القرار وقفاً فورياً للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، ومنع أي إجراءات أخرى تؤدي إلى تدهور الظروف المعيشية للفلسطينيين في غزة. 

كما يطالب القرار بفتح معبر رفح لضمان وصول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع دون عوائق، ويؤكد على ضرورة تنفيذ التدابير السابقة، بما في ذلك فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة.

 الخارجية: على إسرائيل الامتثال لأعلى جهاز قضائي دولي

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية طالبت مصر إسرائيل بضرورة الامتثال لالتزاماتها القانونية في إطار اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والقانون الدولي الإنساني، وتنفيذ كافة التدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، والتي تعتبر ملزمة قانوناً وواجبة النفاذ، باعتبارها صادرة عن أعلى جهاز قضائي دولي.

شددت مصر على أن إسرائيل تتحمل المسؤولية القانونية الكاملة عن الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، مطالبةً إياها بوقف سياساتها الممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الاستهداف والتجويع والحصار، وذلك في مخالفة لكافة أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

 مصر: قرار محكمة العدل يتسق مع الوضع المأساوي الراهن غزة

وأشارت مصر إلى أن قرار المحكمة يأتي متسقاً مع الوضع المأساوي الراهن داخل قطاع غزة، واستمرار اتساع رقعة القتل والدمار الذي يعاني منه الفلسطينيون العزل وتدمير كامل منظومة البنية التحتية في القطاع نتيجة الحرب الإسرائيلية. 

كما نوهت بتحذيراتها السابقة من مخاطر العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية وتداعياتها المباشرة على تفاقم الأزمة الإنسانية لأكثر من 1.4 مليون فلسطيني.

وطالبت مجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة الاضطلاع بمسئولياتها القانونية والإنسانية من خلال تبني إجراءات حاسمة لوضع حد للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، ووقف إطلاق النار الشامل، وإنهاء العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وضمان التدفق الكامل للمساعدات في جميع أنحاء القطاع، وحماية أطقم الإغاثة الدولية لاستلام وتوزيع المساعدات.

تم نسخ الرابط