رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

العدل الدولية، تصدر قرارها ضد إسرائيل في دعوى جنوب أفريقيا اليوم

جنوب أفريقيا أمام
جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية

أعلنت محكمة العدل الدولية، أنها ستصدر حكمها اليوم الجمعة، بشأن الطلب العاجل الأخير الذي تقدمت به جنوب أفريقيا، والذي يطالب بإصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح في قطاع غزة.

العدل الدولية تصدر قرارها ضد إسرائيل اليوم

جاء طلب جنوب أفريقيا خلال جلسات الاستماع التي عقدت الأسبوع الماضي، مطالبًا بوقف الحرب على قطاع غزة، خصوصاً في رفح، لضمان سلامة الشعب الفلسطيني.

وسعى سفير جنوب أفريقيا لدى هولندا إلى إصدار أمر يطالب إسرائيل بالانسحاب الكامل وغير المشروط من قطاع غزة.

في الوقت الذي تنفي فيه إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية، مؤكدةً أنها تعمل على حماية المدنيين في عمليتها العسكرية في غزة.

العدل الدولية تستمع لشهادات حول حرب غزة

وهذه هي المرة الثالثة التي تجتمع فيها المحكمة للاستماع إلى شهادات حول الحرب في غزة، منذ رفع جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل في ديسمبر الماضي من عام 2023.

 بعد قليل، محكمة العدل الدولية تصدر قرارها

يأتي هذا بعد إعلان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية عن نيته إصدار أوامر اعتقال بحق قادة في حركة حماس وبعض القادة الإسرائيليين، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

تطورات الأوضاع في قطاع غزة

تواصل حملات قوات الاحتلال الإسرائيلي حربها وجرائمها على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر، مما أسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والدمار، في ظل استمرار العدوان والانتهاكات الإنسانية المستمرة.

محكمة العدل الدولية - جنوب أفريقيا

وفي الوقت نفسه، تعمل مصر جاهدة على إيجاد حل فوري لوقف إطلاق النار وحل الأزمة، وتقديم دعم إنساني مستمر لسكان غزة، مع استمرار محاولاتها للسيطرة على التطورات الراهنة.

والجدير بالذكر أن، مصر لا تزال تفتح معبر رفح بشكل مستمر، سواء لتقديم المساعدات الإنسانية أو لنقل المصابين لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

مصر ترحب بالاعتراف بدولة فلسطين

رحبت جمهورية مصر العربية بقرارات الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين التي اتخذتها النرويج وأيرلندا وإسبانيا، واعتبرتها خطوة مقدرة تعزز الجهود الدولية نحو تحقيق تسوية سياسية تؤدي إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على أسس الشرعية الدولية وعلى حدود عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية.

جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

وفي هذا السياق، دعت مصر دول العالم إلى الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدة على أهمية تعزيز العدالة والإنصاف، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، الذي عانى طويلاً من الاحتلال الإسرائيلي، وحقه في إقامة دولته المستقلة.

وحثت مصر الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين على المضي قدماً نحو الاعتراف بها، مشددة على أهمية تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، والتصدي للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

قبل العدل الدولية، مصر تطالب العالم بالتدخل 

وتجددت دعوة مصر للمجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لحماية حقوق الشعب الفلسطيني، وضرورة التعامل بشكل مسؤول مع الوضع الإنساني الصعب في قطاع غزة، والتوقف عن الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية في المنطقة.

من جانب آخر، نفى مصدر رفيع المستوى التقارير التي تشوه الجهود المصرية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدًا على دور مصر في التوسط والوساطة في هذه المفاوضات، وطالب بتوضيح مصادر المعلومات التي تنشرها بعض وسائل الإعلام.

وأكد المصدر على ضرورة عدم التهرب من المسؤولية، وعدم تجنب اتخاذ القرارات اللازمة لحل الأزمة في غزة، معتبرًا أن تلك المحاولات تهدف إلى تجنب المسؤولية وعرقلة التقدم نحو السلام والاستقرار في المنطقة.

العدل الدولية، دول تساند جنوب أفريقيا

بنجلاديش تعبر عن دعمها لجنوب إفريقيا في قضية الإبادة الجماعية، مؤكدة على أن الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتكررة في قطاع غزة أسفرت عن مقتل آلاف المدنيين الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال. 

وفي بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية البنجلاديشية، وصفت بنجلاديش هذه الهجمات بأنها تجاهل صارخ للقانون الدولي وانتهاك لاتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية

وفي إطار دعمها لقضية جنوب إفريقيا، التي رفعت دعوى ضد إسرائيل في المحكمة الدولية، دعت بنجلاديش جميع الدول الأعضاء إلى احترام التزاماتها باتفاقية الإبادة الجماعية والعمل على منع الإبادة الجماعية ومعاقبة المرتكبين.

وأكدت بنجلاديش على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وتقديم مساعدات سريعة وآمنة للمدنيين في غزة، ودعت إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وتنفيذ حل الدولتين على أساس حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

محكمة العدل الدولية

50 دولة تدعم جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية

جدير بالذكر أن أكثر من 50 دولة دعمت قضية جنوب إفريقيا في المحكمة العليا بالأمم المتحدة، وحظيت المبادرة القانونية التي طرحتها بتأييد رسمي من عدة دول من بينها تركيا، وماليزيا، والأردن، وبوليفيا، وجزر المالديف، وناميبيا، وباكستان، وفنزويلا، وكولومبيا، والبرازيل.

رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل في المحكمة الدولية في ديسمبر 2023، معتبرة أن الحصار الإسرائيلي على غزة يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية وينتهك اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

 

تم نسخ الرابط