الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

الحكومة تنفذ 42 حملة بـ 185 قرية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

 

قالت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشئون المصرييين بالخارج أنه تم تنفيذ 42 حملة طرق أبواب لتوعية الشباب والأسر في 185 قرية بالمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، استفاد منها ما يقرب من 19,370 شخصًا. 

جاء ذلك على هامش مشاركة السفيرة سها جندي في فعالية انطلاق الملتقى الأول لاتحاد شباب المصريين بالخارج تحت عنوان "مكافحة الهجرة غير الشرعية وتأهيل الشباب المصري لسوق العمل".

سبب ظاهرة الهجرة غير الشرعية

أكدت السفيرة سها جندي أن العدوى المحرك الرئيسي لظاهرة الهجرة غير الشرعية في القرى المصدرة، وأن التصدي لهذه الظاهرة يتطلب إيجاد بدائل مستدامة  وتحسين مستوى المعيشة في تلك القرى.

 أشارت إلى أن وزارة الهجرة تعمل بجد على مكافحة هذه الظاهرة من خلال مبادرات مثل المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، الذي قدم خدماته لعدد كبير من الأفراد وتم تدريبهم في مجالات مختلفة.

القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية

وأكدت جندي أنه تم تنظيم حملات توعية في القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية وتدريب الشباب والفتيات لتأهيلهم لسوق العمل، بالإضافة إلى تنفيذ قوافل طبية وتقديم التسهيلات للشباب لإقامة مشاريع صغيرة. ودعت الشباب إلى عدم سلوك طريق الهجرة غير الشرعية واستغلال الفرص التي تقدمها الدولة المصرية في مجالات التدريب والعمل، مع التركيز على احتياجات الأسواق العالمية الحديثة.

أضافت وزيرة الهجرة أنه تم  تأهيل وتدريب الشباب والفتيات في تلك القرى وفقًا لاحتياجات سوق العمل الأوروبية والمحلية، من خلال برامج تدريبية مكثفة بمجموع خدمات يقترب من 29,845 خدمة و28762 شخصاً وتم توفير 350 فرصة عمل بالخارج، حيث بلغ متوسط المستفيدين من الفتيات 4980 فتاة.

 المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية

وأشارت وزيرة الهجرة إلى جهودها في تنفيذ عشرات القوافل الطبية من خلال تحريك العيادات المتنقلة في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وعلى رأسها مؤسستي صناع الخير وراعي مصر بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الوطنية الأخرى.

 كما قدمت وزارة الهجرة تسهيلات للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال التعاون المستمر مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وأكدت على دور الجهاز في تنفيذ مبادرة "مراكب النجاة" في 14 محافظة مختلفة، بالإضافة إلى تصميم تدريبات للشباب لبدء مشروعات صغيرة.

موقع الأيام، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط