رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

أهمية يوم الجمعة، فضائل ومميزات تعرف عليهم

أهمية يوم الجمعة،
أهمية يوم الجمعة، فضائل ومميزات تعرف عليهم

أهمية يوم الجمعة، يتعبر يوم الجمعة من أكثر الأيام تميزاً لدى المسلمين، ويوجد للجمعة العديد من الفوائد والميزات المذكورة في القرآن والسنة النبوية الشريفة.

ينقل موقع الأيام المصرية من خلال الفقرات التالية كل ماتريد معرفتة عن أهمية يوم الجمعة.

أهمية يوم الجمعة، فضائل ومميزات تعرف عليهم

أهمية يوم الجمعة، فوائد وروحانيات تعرف عليهم

يتميز يوم الجمعة بالخصائص والفوائد العديدة للمسلمين ومن بينهم:

  • أهمية يوم الجمعة للمسلمين: يعتبر يوم الجمعة من أهم أيام الأسبوع لدى المسلمين وذلك بما ورد في السنة النبوية الشريفة، قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم: "إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل، وإن كان طيب فليمس منه" (رواه ابن ماجه).
  • صلاة الجمعة: صلاة الجمعة تجمع المسلمين وتوحد بينهم وهي فرض على كل مسلم بالغ عاقل لدية أهلية التصرف، والدليل على ذلك من القرآن الكريم قول الله تعالى في سورة الجمعة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ" (الجمعة: 9).
أهمية يوم الجمعة، فضائل ومميزات تعرف عليهم
  • خطبة الجمعة: تعتبر الخطبة في يوم الجمعة فرصة عظيمة للمسليمين، ويتحدث الإمام من خلالها عن موضوعات هامة يجب لفت نظر المصليين إليها.

 

  • الدعاء يوم الجمعة: من أحب الأعمال في يوم الجمعة الدعاء والتضرع إلى الله سبحانة وتعالى ففي الجمعة ساعة استجابة قال عنها رسول الله صلى الله علة وسلم،  فقد روى أبو داود عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: يوم الجمعة ثنتا عشرة -يريد ساعة- لا يوجد مسلم يسأل الله عز وجل شيئاً إلا أتاه الله عز وجل فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر. قال الشيخ الألباني: صحيح.
  • سورة الكهف: قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة تنير بين الجمعتين للقارئ والدليل من السنة النبوية الشريفة هو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" (رواه الحاكم).

 

  • الذكر و الاستغفار: يستحب في يوم الجمعة وفي ليلة الجمعة كثرة الاستغفار والدعاء إلة الله تعالة كما يفضل كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه" (رواه أبو داود).
أهمية يوم الجمعة، فضائل ومميزات تعرف عليهم

أهمية يوم الجمعة، فيوم الجمعة ليس بيوم عادي وعابر في حياة كل مسلم ومسلمة فهو يوم متميز ويتميز بالخصائص العديدة التي يبجب علينا جميعًأ الإلتزام بها والتقر إلى الله سبحانة وتعالى من خلالها.

تم نسخ الرابط