رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

كفارة إفطار رمضان للمريض 2023.. دار الإفتاء تكشف التفاصيل

الايام المصرية

مقدار كفارة إفطار رمضان للمريض 2023.. هذا ما يبحث عنه كثير من المسلمين على محركات البحث مع بدء العد التنازلي لدخول شهر رمضان الفضيل لاسيما  في ظل اضطرار كثيرين للإفطار لمرض أو غيره .

مقدار كفارة إفطار رمضان للمريض 2023

مقدار كفارة إفطار رمضان للمريض 2023 حددتها دار الإفتاء المصرية في حالات ترك الصيام للمرض أو لكبر السن  أو حتى للحامل والمرضع حيث كشفت عن الحالات التي ينطبق عليها الإفطار  واخراج الكفارة .

وقالت دار الإفتاء عن مقدار كفارة إفطار رمضان للمريض 2023  أنه إذا كان المسلم المكلف مريضا مرضا لا يُرجى شفاؤه بحسب الأطباء ولا يقوى معه على الصيام أو كبيرا في السن بحيث يعجز عن الصيام وتلحقه مشقة شديدة لا تُحتَمَل عادة فلا يجب عليه نية الصيام من الليل ، ولا صيام عليه إن أصبح في نهار رمضان ، وعليه فدية طعام مسكين عن كل يوم من الأيام التي يفطرها من رمضان

أشارت دار الإفتاء إلى أنه في هذه الحالة ينطبق عليه قول الله تعالى : { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } ( البقرة 184 ).

وأوضحت دار الإفتاء أن مقدار كفارة إفطار رمضان للمريض 2023 مُدّ طعام من غالب قوت البلد ، فمثلا في القاهرة يُعطى المسكين مدَّ قمح أو ذرة أو أرز أو عدس أو فول أو تمر أو ما شابه من طعام أهل القاهرة الذي يقوت أبدانهم ويستغنون به في إقامة أبدانهم .

فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ (20 جنيهًا)

وقالت دار الإفتاء أنه يمكن دفع مقدار كفارة إفطار رمضان للمريض نقدا إن كان ذلك في مصلحة المسكين وهو ما يبدأ من 20 جنيها .

حدَّد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم،قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ (20 جنيهًا) لهذا العام.

وبخصوص موضوع مقدار كفارة الصيام بالمال 2023 فقد رد على السؤال الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق قائلا: ما دام السائل لا يستطيع الصيام ولا يستطيع أن يجمع ستين مسكينًا للإطعام فيجوز له إخراج القيمة نقدًا وهي:

مقدار وجبتين غداء وعشاء لكل مسكين، وتُقَدَّّر الوجبة بمتوسط ما يأكل هذا السائل في الوجبتين أو أقل أو أكثر حسب ما يستطيع، ويُوَزِّعهم على الفقراء أو يضعهم في الجهة التي تتولى التوزيع على الفقراء.

وأوضحت أنه لو كان المفطر لمرض أو غيره فقيرا ثبتت الفدية في ذمته ؛ فيخرجها إذا اغتنى ، وتُخرَج من تركته إذا ترك وفاءً ، وعلى افتراض أنه قَوِي بعد ذلك على الصيام فلا قضاء عليه ، بل يجب عليه الفدية ؛ لأنه مُخاطَب بها ابتداءً مع حالته المذكورة .

وختمت دار الإفتاء حكمها  بأنه إن كان المرض يُرجى بُرؤه فيجب عليه نية الصيام من الليل : فإن استطاع الصيام في النهار صام ، وإن لم يستطع أفطر ، ولا يُجزئ الإطعام عن الأيام التي يُفطِر فيها ، ولا بد من الانتظار حتى الشفاء ثم يقضي ما عليه ، فإن مات قبل الشفاء صام عنه أولياؤه أو غيرهم من المسلمين .

وعن موعد إخراج كفارة إفطار رمضان للمريض 2023 فإنه ينبغي أن تكون يومًا بيومٍ، أو دفعةً واحدة في آخر الشهر، ويجوز تقديم إخراجها أول الشهر على بعض الأقوال.

تم نسخ الرابط