الأربعاء 24 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

فيديوهات الدكتور ضياء العوضي.. تعرف على نظام الطيبات الممنوعات والمسموحات

الايام المصرية

فيديوهات الدكتور ضياء العوضي، أستاذ الرعاية المركزة بكلية طب عين شمس، واستشاري التغذية العلاجية، كلمات زادت معدلات البحث عليها على مواقع البحث العالمية والتواصل الاجتماعي بعد تداول أنباء تؤكد نجاح نظامه الغذائي في شفاء عدد من الأمراض المزمنة مع عدد من المرضى الذين يشرف على علاجهم.

وأثارت تصريحات العوضي حالة من السخرية والجدل بين رواد المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي، نتيجة اختلافها بشكل كبير مع توجيهات عدد كبير من أطباء التغذية حيث يشمل نظامه الغذائي “الطيبات”، على عدد من التوجيهات الغريبة من بينها الابتعاد عن شرب الماء إلا في حالة العطش والاعتماد على نظام خالي من أكل الدقيق والقمح والبقوليات وعدد من الخضروات والفواكه التي ينصح بأكلها الأطباء الآخرون.

نظام الدكتور ضياء العوضي الممنوعات والمسموحات

وكان موقع الأيام المصرية قد رصد في تقرير سابق حالة الجدل التي أثارها نظام الطيبات للدكتور ضياء العوضي، بين المواطنين والذين تباينت ردود فعلهم ما بين مؤيد للنظام الغذائي ومعارض له تماما، ففي فأكد البعض أن الطبيب العوضي يقدم روشتة علاجية غير معقدة تضم عدد من الأطعمة والمشروبات الممنوعة وأخرى من المسموح بها ولم يجبر أحدا على تنفيذها، فمن يريد العمل بها وتجربتها على أرض الواقع أهلا وسهلا ومرحبا ومن لايريد فعليه بتجاهله تمام وكأنه لم يسمع عنه شيئا وفي النهاية التحاليل هي الفيصل بين هذا وذاك.

بينما اكد البعض ان حديثه عن السماح بأكل السكريات والامتناع عن الماء إلا في حالة الضرورة ونشره فيديوهات لبعض الحالات الذين أوقفوا من أنفسهم ودون العودة للطبيب تناول الأدوية واتبعوا نظامه يشكل خطرا على حياة الملايين من المرضى الذين يشاهدون فيديوهاته وخاصة ذوي الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والكلى والكبد والقلب وغيرها من الأمراض.

ما هو نظام الطيبات للدكتور ضياء العوضي ؟

ويعمل الدكتور ضياء العوضي على تطوير مفهوم علاج الأمراض من خلال التغذية، وقد جاء هذا الاهتمام بناءً على تجربة شخصية له مع والده الذي أصيب بسرطان القولون نتيجة تناوله لنظام غذائي غير صحي، خلال فترة انتشار جائحة كورونا.

وقد ألهمت هذه التجربة الدكتور ضياء لاستكشاف تأثير الغذاء على الصحة، حيث قام بتطبيق نظام غذائي جديد على والده، مما أسفر عن تحسن كبير في حالته الصحية، وبالنسبة لأبحاثه العلمية، يعتمد الدكتور ضياء العوضي على نظريات فرضية ويستند إلى الأبحاث العلمية المتاحة في الخارج.

وبحكم خبرته كطبيب متخصص في العناية المركزة، يتعامل الدكتور ضياء العوضي مع مجموعة متنوعة من الحالات والتخصصات الطبية، مما ساعده على اكتساب فهم عميق للأعراض المرضية وتأثيرات النظام الغذائي.

وقدم الدكتور ضياء العوضي بروتوكولات تغذية مُخصصة لعدة حالات مرضية متنوعة، ونجح في علاج العديد من المرضى باستخدام هذه النهج الغذائي المخصص، مشددا على أهمية تخصيص النظام الغذائي لكل حالة أو مرض بشكل منفصل، من أجل تحقيق أفضل نتائج صحية.

ويرصد موقع الأيام المصرية تفاصيل نظام الطيبات للدكتور ضياء العوضي الذي في السطور التالية، حيث كشف الدكتور ضياء العوضي عن الممنوعات والمسموحات في نظامه الغذائي الجديد، والذي يستهدف علاج عدد من الأمراض المزمنة من بينها السكر مشيرا إلى أن إهمال الغذاء الصحي يعد أحد أهم الأسباب وراء انتشار الأمراض المزمنة في العالم.

نظام الطيبات مكتوب للدكتور ضياء العوضي

قام الدكتور ضياء العوضي، أستاذ الرعاية المركزة بكلية طب عين شمس، واستشاري التغذية العلاجية، بتوضيح أن هذا النظام يستند إلى قائمة من الأطعمة الممنوعة، منها:

الممنوعات والمسموحات دكتور ضياء العوضي

الممنوعات في نظام ضياء العوضي

  • الدقيق الأبيض وجميع منتجاته.
  • تجنب تناول الخبز الأبيض والمعجنات بأنواعها.
  • تجنب السكريات والمشروبات التي تحتوي على صودا والبريل.
  • منع الألبان والجبنة القريش والرايب ومنتجات الألبان.
  • عدم تناول البيض والفراخ.
  • منع البطيخ والشمام.
  • تجنب تناول البقوليات بأكملها، حيث تمثل خطورة على القولون وتزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.
  • منع الفول والبسلة واللوبية بسبب تأثيرها الضار على كرات الدم الحمراء.
  • المسموحات في نظام الدكتور ضياء العوضي

المسموحات في نظام ضياء العوضي

  • تناول العيش كامل الحبة بالردة.
  • الأرز.
  • الفريك.
  • الدرة.
  • الدهون وقشطة وزيت زيتون.
  • الجبن المطبوخ.
  • الحلويات مثل المربى والعسل والشوكولاتة (مع استثناء الملبن والنوجا).
  • ومن جهة أخرى، يُسمح بتناول العديد من الفواكه مثل: الفاكهة، التمر، العنب، التين، الموز، البرقوق، الفراولة، الجوافة، المانجو، الخوخ، الكيوي، والبطاطس.

ويستعرض موقع الأيام المصرية أهم فيديوهات الدكتور ضياء العوضي ولقاءاته التليفزيونية التي يرد خلالها على أغلب استفسارات وتسالات المرضى حول نظام الطيبات الممنوعات والمسموحات في لتغذية العلاجية.

الفيديو الأول كان لقاء الدكتور ضياء العوضي مع الإعلامي القدير محمود سعد في برنامج باب الخلق والذي تم نشره بعنوان الخضار ممنوع والماء ممنوع والسكر مسموح فأثار حالة من الجدل بين الجمهور.

الفيديو الثاني جاء تحت عنوان معلومات مهمة حول التغذية والأكل الصحي مع د. ضياء العوضي استشاري التغذية العلاجية على قناة الشمس.

الفيديو الثالث كان لقاء مع الدكتور ضياء العوضي “استاذ الرعاية المركزة طب عين شمس واستشاري التغذية العلاجية، على نجوم إف إم في برنامج “حياتك صح، تقديم الإذاعية جيهان عبد الله.

الفيديو الرابع تم إذاعته على قناة الشمس تحت عنوان “شرب المياه مضر مش زي ما قالولك”، أ.د. ضياء العوضي هيقولك إزاي تحافظ على صحتك بخطوات سهلة.

الفيديو الخامس جاء في برنامج “الناس الحلوة” على قناة القاهرة والناس تقديم الدكتور أيمن رشوان، وأذيع تحت عنوان اعراض سوء التغذية ومخاطر السمنة وطرق العلاج مع دكتور ضياء العوضى.

الفيديو السادس للدكتور ضياء العوضي جاء تحت عنوان كلام عن التغذية والتخسيس بيضحكك !!

ولمشاهدة المزيد من الفيديوهات يمكنكم الدخول على اللينك التالي

فيديوهات الدكتور ضياء العوضي

كما تصدر السؤال من هو الدكتور ضياء العوضي؟ معدلات البحث على مؤشر البحث الشهير “جوجل” في محاولة لمعرفة أكبر قدر من المعلومات عن الطبيب المثير للجدل.. ويقدم لكم موقع الأيام المصرية عبر السطور التالية، عدد من المعلومات عن الدكتور ضياء العوضي

من هو الدكتور ضياء العوضي ؟

  • الاسم: ضياء العوضي.
  • الجنسية يحمل الجنسية المصرية.
  • المهنة: استشاري التغذية العلاجية وأستاذ علاج
  • آلام في كلية طب جامعة عين شمس.
  • مكان الإقامة دولة مصر العربية.
  • اللغة الأم اللغة العربية.

إقرأ أيضا.. نظام الدكتور ضياء العوضي الممنوعات والمسموحات للتغذية العلاجية

تم نسخ الرابط