رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

سكان القاهرة الكبرى يشعرون بهزة أرضية.. والبحوث الفلكية: مش زلزال

الايام المصرية

شعر سكان القاهرة الكبرى بهزة أرضية منذ قليل، وفي أول رد رسمي قال الدكتور جاد القاضي، عميد معهد الفلك، إنه بالرغم من ورود بعض الاتصالات بالشعور بهزة أرضية، إلا أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل لم تسجل أي هزات حاليا.

وأضاف القاضي في تصريحات صحفية، أنه جار التحقيق عما إذا كانت هناك أعمال إنشاءات أو تفجيرات في بعض المناطق.

وقالت الصفحة الرسمية لـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية – مرصد حلوان ورد للمعهد الكثير من التعليقات والرسائل عن تأثير صدع الأناضول بعد زلزال تركيا الكبير علي الصفيحة الافريقية وهل مصر معرضة للزلازل بشكل اكبر تبعا لطبوغرافية الأرض؟

وسنعيد الإجابة والتأكيد :
‏مايحدث فى تركيا ليس له علاقة بمصر. والربط بينه وبين موضوع المياه والسدود تلبيس ليس له أساس علمى. فضلاً الهدوء، وما يتم رصده وتسجيله من زلازل يتم فى نطاقة الطبيعى، فقط لأن تأثير أخبار زلزال الذي أصاب سوريا وتركيا ضخم علي الجميع فتناول الأخبار يتم بشكل يحمل الكثير من المخاوف وهذا حقكم ولكن نؤكد أن الأمر طبيعي وزلزال أمس درجته متوسطة طبيعية بالنسبة للقشرة الأرضية لمصر.

وقال صلاح الحديدي، استشاري الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن العالم أجمع بدأ البحث حول الزلازل وأماكنها، وإمكانية الاستفادة منها مؤكدا أن مصر بعيدة تماما عن الزلزال الذي حدث في تركيا خلال الساعات الماضية، حيث يبتعد عن مصر بمسافة ألف كيلو، وتأثيره في مصر يكون الإحساس به ليس أكثر.

أستاذ زلازل: الهزة الأرضية في السويس كانت بسيطة جدا
وأضاف «الحديدي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ياسمين عز في برنامج «كلام الناس» المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، أن العالم يوميًا يسجل مليون زلزال أو أكثر، ولكن الأمر أصبح مهتم جدا بالزلازل خاصة في مصر بعد زلزال تركيا وسوريا خلال الفترة الماضية.

وتابع أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث، الفلكية، أن محافظة السويس شهدت هزة أرضية بسيطة بالأمس، شعر بها بعض المواطنين فقط وليس كل أهالي محافظة السويس.

شدد على أن وصول الزلزال للقاهرة والجيزة غير صحيح، حيث إنها كانت هزة ارتدادية بسيطة جدا، والمواطنين شعروا بها ليس أكثر ولم تؤثر على أي شيء.

واستكمل، أن الشبكة القومية للزلازل في مصر تسجل كافة الهزات الأرضية في العالم، ولا يوجد أي أحد في العالم يستطيع التنبؤ بأماكن الزلازل وتوقعها.

تم نسخ الرابط