الأربعاء 24 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

بحد أدنى 13ألف جنيه وبشروط ميسرة .. كيف تحصل على منحة الزواج ؟

الايام المصرية

يبحث العديد من الأفراد عن منحة الزواج التي تقدمها قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات للأزواج الجدد وفقًا لشروط محددة.

تأتي هذه المنحة كجزء من عدد من المنح المقدمة والتي تهدف إلى دعم الفئات المحتاجة والمستحقة للدعم. تهدف هذه الجهود إلى تحسين الظروف المالية للمواطنين من مختلف الفئات.

كيف تحصل على منحة الزواج ؟

تشمل منحة الزواج التي تقدمها قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات الفئات التالية: البنات المقبلات على الزواج واللاتي يتلقين معاشًا. يتم صرف هذه المنحة بمجرد قطع المعاش لهن بسبب الزواج.

يحصل الأبناء على دعم مالي في حال تزوجتهم، إذ يتوقف صرف المعاش للبنات عند الزواج ولكن يتم صرف منحة الزواج لتعويض قطع المعاش. وتشمل المستفيدات من هذه المنحة الفتيات اللاتي تم قطع معاشهن بسبب الزواج.

و لا يتم صرف منحة الزواج للأبناء، حتى وإن كانوا مستحقين لمعاش الأب المتوفى. وذلك لأن المعاش ينقطع تلقائيًا بعد مدة محددة من الزواج، سواء كان عمر الابن 21 عامًا أو 26 عامًا إذا كان في مرحلة تعليمية.

تتمثل قيمة منحة الزواج في مقدار المعاش المستحق لمدة سنة كاملة، حيث تحتسب هذه المنحة على أساس شهر الزواج وتكون معادلة قيمة المعاش المستحق لسنة كاملة. يمكن للأفراد الذين يستوفون الشروط التقديم للحصول على هذه المنحة من خلال الإجراءات المعلنة من قبل الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، ويتم تقديم الوثائق المطلوبة للحصول على المنحة.

من ضمن هذه الوثائق: صورة وثيقة الزواج أو عقد الزواج العرفي، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وطلب صرف منحة الزواج حسب الأحوال. يمكن للأفراد الاستفسار عن الإجراءات والوثائق المطلوبة من موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، ومن ثم تقديم الطلب للحصول على هذه المنحة.

تم نسخ الرابط