الثلاثاء 16 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

السعودية: رقم قياسي وتاريخي لعدد المعتمرين عام 2023

الايام المصرية

أكدت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أمس الاثنين، أن عدد المعتمرين خلال 2023 وصل إلى رقم قياسي تاريخي ، حيث بلغ 13.55 مليون معتمر.

ولفت بيان للوزارة أن الوصول إلى هذا الرقم التاريخي، غير المسبوق، يرجع إلى التسهيلات غير المسبوقة، وتكامل الجهود بين جميع الجهات المعنية.

ومن جانبه قال وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة، في كلمته بمعرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة لعام 2024 في نسخته الثالثة إن أكبر عدد للمعتمرين من خارج المملكة كان في عام 2019 يقدر بـ 8 ملايين و550 ألف ، لكن هذا العام شهدا رقما قياسيا حيث ارتفع العدد إلى 13 مليونا و550 ألف معتمر، بفضل التسهيلات المقدمة، من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، وهو أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة حيث يقدر عدد الزيادة بـ 5 ملايين معتمر بنسبة زيادة 58%”.

وأوضح أن النسخة الحالية من المؤتمر تشهد مشاركة وزراء وقيادات من أكثر من 80 دولة”، منوها في الوقت نفسه  إلى اتفاقيات الحج مع كل دولة من الدول المشاركة، مشيرا إلى أن أكثر من 35 شركة ستقدم خدماتها في حج هذا العام، مقارنة مع 20 شركة بالعام الماضي.

وتابع: أنه تسهيلا للحجاج قبل وصولهم إلى المملكة عملنا بالشراكة مع وزارة الداخلية على تطبيق مبادرة طريق مكة التي استفاد منها حتى اليوم 617 ألف حاج من 8 دول، موضحا أنه من باب التواصل المباشر ومعرفة فرص التطوير، عملنا على تنفيذ خلال العام الماضي 13 زيارة دولية بتوجيه وتمكين من القيادة الرشيدة، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية”.

وختم كلمته قائلا: إنه في رحلة التطوير المستمرة للبنية التحتية للمشاعر المقدسة لدينا مشاريع تطويرية تتجاوز الـ 5 مليارات ريال، ولمعالجة تحديات الطقس أضيفت 150 ألف وحدة تكييف جديدة في المشاعر المقدسة..قفزة نوعية في عدد الوجهات القادمة إلى مدينتي جدة والمدينة من 164 وجهة مباشرة إلى 216 وجهة مباشرة بنسبة زيادة 32% عن العام السابق”.

 

 

تم نسخ الرابط