الثلاثاء 16 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

الرئيسي التونسي يثير الجدل حول تسمية إعصار دانيال ويتهم الحركة الصهيونية

الايام المصرية

اتهم الرئيس التونسي قيس بن سعيد الحركة الصهيونية بإطلاق اسم “دانيال” على الإعصار الذي ضرب ليبيا وراح ضحيته آلاف الأشخاص.

جاء اتهام الرئيسي التونسي خلال اجتماع رسمي مع عدد من وزراء الحكومة وتم بث مقطع الفيديو على الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية.

الرئيسي التونسي: ألم نتساءل عن سبب تسمية إعصار ليبيا بـ دانيال

في نهاية الفيديو، قال سعيد: “يتحدثون عن مأساة إخوتنا الليبيين، وعن الوضع في ليبيا وإعصار دانيال، ألم نتساءل عن سبب التسمية؟”

ثم أضاف سعيد: “اختاروا دانيال، فمن هو؟ دانيال هو نبي عبري، وبالطبع تم اختيار اسمه من قبل الجهة التي تقوم بتسمية الأمور. هذا الإعصار تم تسميته باسم دانيال وهم يُكررون ذلك. هل لاحظ أحد لماذا اختير اسم دانيال؟ هذا موضوع آخر.”

وأكد الرئيس التونسي أن تسمية الإعصار بهذا الاسم تمت “لأن الحركة الصهيونية تعمل على التأثير والتلاعب بالعقليات والتفكير، وهناك حالة من الجمود الفكري تمامًا… منذ أبراهام حتى دانيال، كل هذه الأمور واضحة جدًا”.

يشار إلى أن خبراء الأرصاد الجوية – والجمهور العام – يستخدمون أسماء الأشخاص للمساعدة في تتبع العواصف. في السابق، كان يتم اختيارها بشكل عشوائي.

ووفقا لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية (WMO)  هناك قوائم بأسماء متعاقبة ملائمة لكل حوض من حُوض الأعاصير المدارية. وعندما يكون إعصارًا مدمرًا أو يكون له تأثير خاص، يُحذف اسمه ويُستبدل بآخر.

وبما أن الأعاصير المدارية يمكن أن تستمر لأسبوع أو أكثر، فإن انتاج أسماء محددة لكل عاصفة مدارية يساعد في تجنب الارتباط واللبس بينها.

ويتم منح كل عاصفة مدارية اسمًا وفقًا لتسلسل أبجدي.

وتُستخدم أسماء لكل من الذكور والإناث بشكل مناوب.

وتقوم المؤسسات الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا بعمل قائمة بأسماء للأعاصير المدارية، ويتم الموافقة عليها من قبل الهيئات الإقليمية المعنية بالأعاصير المدارية خلال دوراتها السنوية أو نصف السنوية.

قد بدأت الدول الواقعة غرب شمال المحيط الهادئ في استخدام نظام جديد لتسمية الأعاصير المدارية في عام 2000.

اقرأ أيضا:

أم تفقد أبناءها الـ3 في إعصار دانيال: «هعيش تاني لمين؟»

تم نسخ الرابط